Admin Admin
عدد المساهمات : 1433 تاريخ التسجيل : 03/07/2009 العمر : 62
| موضوع: من فنون الغناء العربي ( الموال) الخميس ديسمبر 10, 2009 7:06 am | |
| المــــــوال
الموال فن الغناء المرتجل ، وهو فن شعبى قديم بل هو أقدم أشكال الغناء على الإطلاق .
نظــم المــوال
عدد الأبيات والشطرات
المفـــرد: ثلاثى ، خماسى ، سباعى أى 3 أو 5 أو 7 شطرات
الزوجى: رباعى ، سداسى ، ثمانى أى 4 أو 6 أو 8 شطرات
وقد يحتوى الموال على أكثر من مقطع على نفس النظم
القــــوافى:
تتنوع القوافى بحيث تكسر رتابة القافية الواحدة ، ويمكن أن تختلف القافية داخل المقطع الواحد كما يمكن تكرار قافية بعينها فى نهاية كل مقطع إما مشابهة لختام المقطع الأول أو مختلفة عنه .
ومن الناحية الشعرية فالموال غناء بالعامية يستخدم اللغة الدارجة الواردة على ألسنة العامة بما فى ذلك اصطلاحاتها وأمثالها وحكمها ، وتستخدم فيه ألوان المقابلة اللفظية كالجناس والطباق والصور البلاغية القوية كالتورية
لحــــن الموال
والموال غناء فردى حر لا يتقيد بأزمنة أو إيقاعات ، وإن بدأ المطرب غناءه بمقام موسيقى فإنه قد يتفنن فى التنقل إلى مقامات أخرى بطريقة تمكنه من العودة إلى المقام الذى بدا به ، ولكن حيث أن الأصل فى الموال هو الارتجال النغمى فإن الموال قد يغنى من مقامات مختلفة ولا يشترط غناؤه من نفس المقام كل مرة
أغراض شعر الموال
تنوعت أغراض الموال بين الغزل والعتاب والمدح والذكريات والقصص الشعبى
الليــــالى
الليالى هى نوع من الموال يغنى فقط بكلمة يا ليل أو يا عين ، وليس الغرض منه التغنى بالكلمات بل هدفه الأساسى الطرب ، وهو استعراض ارتجالى فورى للمطرب الذى يستعرض فيه إمكانيات صوته وحسه النغمى ومعرفته بالمقامات التى يتنقل بينها بينما يعود إلى المقام الذى بدأ منه ، وقد يكون غناء الليالى تمهيدا لوصلة غنائية أو داخل الأغنية كجزء حر , ومن اسياد الليالي هو العظيم وديع الصافي الذي تنغمت لياليه بالقرارات والجوابات المتواصلة والصعبة الاداء خصوصا انها ارتجالية .
تطور الموال
جرت العادة منذ القرن التاسع عشر على بدء الوصلات الغنائية بغناء الموال لتركيز المقام الذى تغنى منه الوصلة ، وبرع فى ذلك عبده الحامولى وصالح عبد الحى .
فى أوائل القرن العشرين طرأ على فن الموال بعض التطور فظهرت أشكال جديدة منه مثل :-
الموال الموقع
أى بمصاحبة إيقاع ، مرتجل وغير مرتجل .
الموال الملحن
أدخل محمد عبد الوهاب التلحين على قالب الموال فقيده بلحن ثابت يؤدى بنفس الطريقة كل مرة ، وكذلك فعل القصبجى والشيخ زكريا ، وهكذا أوجدوا طريقا للمطربين الذين لا يتمتعون بملكة الابتكار الفورى لأداء المواويل واشتهر بالموال الملحن العظيم وديع الصافي الذي نوعه باضافة اللون الجبلي تارة واللون الكلاسيكي تارة اخرى .
مواويل الأغانى
وهى أجزاء من ألحان الأغانى يتم تلحينها بطريقة الغناء الحر ، وقد عمد الملحنون فى أحيان كثيرة إلى إدخالها فى نسيج الأغانى كأجزاء حرة داخل لحن الأغنية ومن الملفت للنظر عظمة وديع الصافي الذي دخل الموال بمعظم اغانيه .
الموال الدرامى
وهو موال استخدمه الملحنون فى دور جديد للموال فى السينما للتعبير عن المواقف الدرامية والحالات النفسية .
الموال البغدادي : ومن اشهر من اسياده المطرب ايليا بيضا , الياس ربيز , محمد خيري , وغنته ايضا المطربة اسمهان , نجاح سلام وغيرم .
من أشهر ملحنى المـوال - فى القرن العشرين محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجى وزكريا احمد , قديس الطرب وديع الصافي .
من أشهر مطربى الموال - صالح عبد الحى ، محمد عبد المطلب ، كارم محمود ، محمد فوزى ، فريد الأطرش ومحمد العزبى والعملاق قديس لطرب الاسطورة الحقيقية الاستاذ وديع الصافي .
من أشهر المواويل:
وديع الصافي - مواويل مستقلة :
مشي معي , لبنان يا قطعة سما , لوين يا مروان , طوفان طرابلس , جانكيز خان , كبيرة يا ابني فرحتي , صرخة بطل , الرعيان , جاروا الحبايب والاف المواويل الاخرى .
محمد عبد الوهاب - مواويل مستقلة:
اللى انكتب ع الجبين ، كل اللى ح اتنصف ، سبع سواقى ، فى البحر لم فتكم
أم كلثـــــــــــــــوم - مواويل مستقلة:
الليل اهو طال ، يا مجـــد ، ألحان محمد القصبجى
ليــــالى الحنة ، فضل لى إيه ، يا بعيد الدار ، ســـلام الله ، برضــــاك ، ألحان زكريا أحمد . | |
|