egy2week
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 829894
ادارة
المنتدي
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 103798

egy2week
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 829894
ادارة
المنتدي
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب 103798

egy2week
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

egy2week

منتدى لكل المصريين وكل من يعشق مصر وترابها
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أسس تصميم المطاعم والمقاهي
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 10:52 pm من طرف albatera

» الفيلم النادر Escape to Victory لن تجده في أي منتدى آخر
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالجمعة فبراير 07, 2014 7:47 pm من طرف tamer shafee

يعلن مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح (قسم الدراسات العليا) عن الدبلومات المهنية بالمركز
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 5:10 pm من طرف oucu2012
يعلن مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح (قسم الدراسات العليا) عن الدبلومات المهنية بالمركز


بشرى
لكل باحث عن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ابي ترحيب يهز المنتدى
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 5:38 am من طرف غرك غلاك
هااااااااااي
انا عضوة جديدة ابي منكم الترحيب


تعاليق: 3
أهلين عضو جديد يريد ترحيب
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:03 pm من طرف wadoud
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
أ،ا أريد ترحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب حااااااااااااااااااااار cheers Very Happy

تعاليق: 2
هااااااااااااااااى
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 5:56 pm من طرف 123_samo_polo
انا عضو جديد واتمنى التواصل

تعاليق: 1
عضوه جديده ocean Heart
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 9:47 am من طرف ocean Heart
انا عضوه جديده بينكم فهل من مرحب

اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع


تعاليق: 4
ممكن احلى ترحيب
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 20, 2009 3:58 pm من طرف andr_tykr
مرحبا انا عضوة جديدة في المنتدى
ممكن احلى ترحيب ^_^


تعاليق: 2

 

 تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 1433
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 62

تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب Empty
مُساهمةموضوع: تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب   تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 7:15 am

تحليل موسيقي لاغنية فى الليل لما خلى – الحان وغناء محمد عبد الوهاب – مونولوج – مقام بياتى – كلمات أحمد شوقى 1928 , تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفى .

بإيجاز تعتبر فى الليل لما خلى تحفة فنية بكل المقاييس ، وهى مما يسمع للآن بشغف شديد ، ولعبد الوهاب عشاق فنه القديم خاصة فقد تمتع بذوق شرقى ساحر امتد تأثيره لأجيال
أحدث هذا اللحن لعبد الوهاب دويا هائلا وأثار إعجاب الجمهور المثقفين والعامة على السواء ، واعتبر نقلة كبيرة فى فن عبد الوهاب والموسيقى العربية بصفة عامة

من خصائص هذا اللحن أنه استخدم شكلا جديدا للأغنية :

كتبت الأغنية على شكل المونولوج أى بدون مذهب وكوبليهات ، وأول من قدم هذا الشكل كان سبد درويش فى لحن والله تستاهل يا قلبى ، وهى تسترسل من البداية للنهاية لا مقطع يتكرر ولا عودة للبداية فى آخر الأغنية ، إنها تحكى كالقصة ، كوصف لتأملات إنسان فى الليل الساكن وما يلهمه به من أفكار وأحاسيس

فى الليل لما خلى – التعبير اللحنى والموسيقى:

فى الليل لما خلى ، وهى من شعر شوقى ، أغنية وصفية تأملية بالدرجة الأولى ، وكان هذا منحى جديدا فى الفن الغنائى ، وقد أعطى هذا عبد الوهاب فرصة للتعبير ليس فقط عن المعانى بل عن الألفاظ كلمة كلمة ، ونجح فى تصوير الجو الشعرى بطريقة غاية فى الانسجام

نلاحظ الاحتفاظ للموسيقى بالتوقيع دون الغناء :

لم يستخدم عبد الوهاب التوقيع للغناء إلا فى مقطع واحد من بيتين على إيقاع الفالس وهو ، الفجر شقشق ، وهو فى وسط القصيدة ، مهد له بمقطع موسيقى غاية فى العذوبة على نفس الإيقاع ، بينما فى بقية الأغنية مضى اللحن مرسلا .

ومن المنطقى أنه مع تلك التأملات العميقة التى حملتها الكلمات والحزن البادى فى الجو العام كما فى الألفاظ مثل الليل لما خلى ، الباكى ، النوح ، الشاكى ، المبتلى ، سكون ، وحشة ، ظلمة ، ليل مالوش آخر ، بكا ، هواجع ، مواجع ، أنينى ، جرح ، مفارق ، هجر ، بعاد ، ويمكن تصور أن حمل هذه الصور والألفاظ على إيقاع غنائى قد يأتى يصورة لحنية معاكسة لهذا الجو بل ومتنافرة معه ، وإذا كان فسيكون رتيبا مملا .

ولنتأمل أين وضع عبد الوهاب إيقاعه :

عندما يقول الفجر شقشق وفاض على سواد الخميلة … لمح كلمح البياض من العيون الكحيلة .. هنا اختلفت الصورة فاختلف اللحن ، وليس الإيقاع راقصا ولا من النوع الطويل ، إنه اختار نوعا انسيابيا من الإيقاع ، الفالس ، يتماشى مع انسيابية اللحن الأساسى وإرساله.
ثم يعود إلى إرساله غير الموقع عندما تعود الكلمات لحديث الليل مرة أخرى حتى نهاية الأغنية.
هكذا يبدو أن محمد عبد الوهاب قد وضع أمامه التعبير هدفا ، وهو يخلص له بدرجة غاية فى الإتقان.

ولنتأمل أيضا المطلع الموسيقى لتلك الأغنية :

إنه يتكون من جملتين رئيسيتين ، استهلال وتمهيد للغناء ، تبدو الجملتان على إيقاع لكنهما ليستا كذلك على وجه الدقة ، هما على الأصح على زمن وليس إيقاع ، وهنا يظهر الانسجام بين البداية الموسيقية ومحتوى الأغنية .

فى الليل لما خلى – خصائص الموسيقى الشــــرقية .

صاغ محمد عبد الوهاب لحنه من مقام البياتى الشرقى ، وهو ليس فقط مقاما شرقيا وإنما شعبى ممعن فى الشعبية ، ومنه يبدأ كافة المقرئين عند تلاوة القرآن الكريم وبه ينهون التلاوة ، ومنه كثير من فنون الفولكلور.

وحدة العمل الفنى

لم يخرج عبد الوهاب عن التنويعات التقليدية على المقام الأساسى ، وبذلك حافظ على وحدة اللحن والجو العام ، وكانت تنويعاته شديدة المنطقية فهو يستدرج السامع إلى مقام فرعى من المقام الأساسى فى انسيابية تامة دون أدنى انقطاع وفى الجملة لم يستطرق إلى تفرعات مقامية فى غير اللازمة الموسيقية من مقام الفرحفزا مع التغيير فى الجو العام قبل الفجر شقشق مباشرة ثم راست النوا مع بداية غناء هذا المقطع.

ويلاحظ أن الحفاظ على الجو العام هنا وعدم التنقل كثيرا بين المقامات خاصية لم يلتزم بها عبد الوهاب طويلا بعد ذلك ، بل أصبح من سمات موسيقاه كثرة التنقل والتنويع السريع ، وهذا الاتجاه قد أفقد أغانيه اللاحقة التوحد المطلوب لإثارة شحنة عاطفية مركزة تربطك بالعمل ككل ، وحل محل ذلك المفاجأة والإبهار كعنصران يتقرب بهما إلى السامع ، وربما كان هذا التغير متماشيا مع ما جد على العالم كله مما أسمى بعصر السرعة ، فقد تغيرت أذواق المستمعين بفضل انتشار وسائل الاتصال السريع بما أسرع من خطى الناس فى كل شيء.

إضافات جديدة على الموسيقى العربية

1- المزج بين مقاطع موقعة وأخرى مرسلة فى اندماج تام ، وهذه سمة استخدمها عبد الوهاب كثيرا بعد ذلك وأصبحت من الأساليب المتعارف عليها فى التلحين واستخدمها ملحنون آخرون بكثرة ، لكن عبد الوهاب ظل هو سيد هذا الأسلوب الفريد.

2- التمهيد الموسيقى المبرمج للمقاطع الغنائية ، وهذه أيضا من سمات موسيقى عبد الوهاب وأسلوب يستلزم خيالا واسعا وقدرة عالية على التأليف الموسيقى ، وقد شاع استخدامه بعد ذلك بين الملحنين ولكن ليس فى براعة مبتكره.

3- استخدام نغم الكروماتيك ، فى الرد على جملة الفجر شقشق تأتى حركة نغمية جديدة على الموسيقى العربية ، إنها على السلم الكروماتيك أوالملون أى تتباعد نغماتها المتتالية نصف درجة بنصف درجة ، هذا لم يحدث من قبل ، بل إنه بالمقاييس التقليدية يعتبر خروجا عن المألوف إن لم يكن نشازا على الأذن العربية التى تعودت الطرب ، كيف جرؤ عبد الوهاب على ذلك؟! إنه استماعه إلى موسيقى الغرب ، وهذه ليست إلا بداية ، فسوف يتحفنا من الموسيقى الغربية بالكثير بعد ذلك...

كلمات اغنية في الليل لما خلي كلمات الشاعر احمد شوقي .

فى الليل لما خلى … إلا من الباكى

والنوح على الدوح حلى … للصارخ الشاكى

ما تعرف المبتلى … فى الروض من الحاكى

سكون ووحشة وظلمة … وليل مالوش آخر

ونجمة مالت ونجمة … حلفت ما تتاخر

ده النوم ياليل نعمة … يحلم بها ساهر

الفجر شقشق وفاض … على سواد الخميلة

لمح كلمح البياض … من العيون الكحيلة

والليل سرح فى الرياض … أدهم بغرة جميلة

هنا نواح ع الغصون … وهناك بكا فى المضاجع

ليه تشتهى النوم عيون … وعيون سوالى هواجع

ودوح غرق فى الشجون … ودوح ما شافش المواجع

يا ليل أنينى سمعته … والشوق رجع لى وعاد

وكل جرح وساعته … وكل جرح بمعاد

كم من مفارق وجعته … وليل وهجر وبعاد

تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفى

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egy2week.ahlamontada.net
 
تحليل موسيقى لأغنية في الليل لما خلي لمحمد عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسيقى فيلم Madagascar 2
» جميع موسيقى ثلاثية أفلام الأب الروحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
egy2week :: المنتديات العامة :: منتدى الأبحاث والعلوم الإنسانية والتطبيقية-
انتقل الى: